5star قسم سؤال وجواب
التسجيل : 19/10/2008 مجموع المساهمات : 262 شفـيعي : البابا كيرلس الـعـمـل : مهندس ومدرس كمبيوتر هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك:
| موضوع: القطمارس جـ4 الجمعة 31 أكتوبر - 15:58 | |
| القراءات الكنسية الثابتة والمتغيِّرة لما كان عيد القيامة مرتبط بالفصح اليهودي، الذي يتبع التقويم العبري القمري، لذلك فهو يختلف عن التقويم القبطي الشمسي. لذلك فيكل عام نحتاج إلى تحديد موعد عيد القيامة بالنسبة للفصح اليهودي، ثم توقيعهعلى السنة القبطية. وبعد ذلك يتحدد بدء الصوم الكبير، وصوم يونان، ثم الخماسين المقدسة، وعيد حلول الروح القدس. إن هذه المناسبات يتغيَّر تاريخها من سنةإلى أخرى بسبب اختلاف التقويم العبري عن التقويم القبطي. لهذا فإن هناك قراءاتكنسية ثابتة التاريخ، وهى المرتبطة بتاريخ قبطي ثابت. وهناك قراءات متغيِّرة، وهى القراءات المرتبطة بعيد القيامة الذي يتبع عيد الفصح عند اليهود.
القراءات الكنسية الثابتة: هي القراءات التي تتبع التقويم القبطي ولها موعد محدد من السنة، لا يتغير وتشمل الآتي: 1ـ قراءات الفصل الأول من العام الليتورجي الخاص بالآب وتدبير الخلاصفيسر التجسد. هذا الفصل مدته أربعة أشهر من شهرتوت إلى شهر كيهك. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين الأول والثاني من العاموكل منهج مدته ثمانية آحاد (شهران) 2ـ قراءات المنهج الثالث من العام وهو منهج انتقالي ما بين الفصل الأولوالثاني من العام الليتورجى ومدته شهران (8 آحاد)، هما شهري طوبة وأمشير،ويعقب هذا المنهج مباشرةً القراءات المتغيِّرة. ويُترك لها فراغًا من الأحدالأول لشهر برمهات حتى منتصف شهر بشنس. وهذه الفترة تقع دائمًا في الصوم والخماسينمهما تغيَّر موعد عيد القيامة. 3ـ قراءات الفصل الثالث الخاص بالروح القدس وتتميم الخلاص فيسر الكنيسة. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين السابع والثامن ويبدأ هذا الفصلمن منتصف شهر بشنسحتى نهاية العام ويشتمل البرنامج على 15 يوم أحد.
| |
|