5star قسم سؤال وجواب
التسجيل : 19/10/2008 مجموع المساهمات : 262 شفـيعي : البابا كيرلس الـعـمـل : مهندس ومدرس كمبيوتر هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك:
| موضوع: القطمارس جـ3 الجمعة 31 أكتوبر - 15:57 | |
| + في الوقت الذي كانت فيه مدة الصوم في الإسكندرية ستة أسابيع يذكر سوزومين (7:1) صوم سبعة أسابيع في طقس الكنيسة السريانية، وفى روما يذكر سقراط ثلاثةأسابيع فقط (22:5) لهذا نجد أنه في بعض الرسائل الفصحية والتي كانت تُرسللكل العالم، أغفل القديس أثناسيوس ذكر بدء الصوم الأربعيني، بينما كان يذكر موعدصوم الفصح وعيد القيامة + لأول مرة يرد ذكر صوم الثمانية أسابيع في يوميات رحلة الحج لإيجريا استغرقت رحلة الحج هذه أكثر من ثلاثة أعوام من عام 381م. إلى 384م. تقول إيجريا في مذكراتها عن طقوس الصوم الكبير في أورشليم" عندما يأتي موسم الفصح فهم يراعونه هكذا، بينما هذا الموسمعندنا هو أربعين يومًا تسبق عيد القيامة، فهو في أورشليم ثمانية أسابيع قبل العيد. والسبب في حفظ الثمانية أسابيع هو أنهم لا يصومون (إنقطاعيًا) يومي السبت والأحد باستثناء السبت الوحيد الذي فيه سهرة العيد الذي يعتبر الصومفيه ضروريًا." ثم تقول " فإذا أنقصنا ثمانية آحاد وسبعة سبوت من الثمانية أسابيع يتبقى 41 يومًا تصام إنقطاعيًا ". هكذا تشرح إيجريا طقس صوم الثمانية أسابيع المتَّبع في أورشليم في أواخر القرن الرابع. هذا هو الشكل الأخير للصوم الذي حافظت عليه الكنيسة القبطية حتى اليوم. إن طقس الصوم الكبيركان له أثر كبير على تنظيم وضبط القراءات الكنسية لكل السنة.
| |
|