عادل جبران مشرف عام
التسجيل : 08/08/2009 مجموع المساهمات : 1589 شفـيعي : العدرا الـعـمـل : مدير عام بالتربية والتعليم هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك: مستر المنتدي
| موضوع: قراءات يوم الجمعة 1 أكتوبر 2010م الخميس 30 سبتمبر - 23:46 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجمعة 1أكتوبر 2010م عشــية
[/size] مزمور العشية من مزامير أبينا داود النبي ( 63 : 7 )
يفرحُ الصدِّيقُ بالرَّبِّ، وَيَتَّكِلُ عليهِ، ويَفتَخِرُ كُلُّ المُستَقيمينَ بقلوبِهِمْ.هللويا. إنجيل العشية من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 4 : 21 ـ 25 )
وكان يقول لهم: " ألعلَّ يوقَدُ سراجٌ لِيوضَعَ تَحتَ المِكيَالِ أو تَحتَ السَّرِيرِ؟ أليسَ لكي يُوضَعَ على المَنارَةِ؟ فإنَّهُ ليس شيءٌ خَفِيٌّ إلاَّ وسيُظهَرُ ولا كان مَكتوماً إلاَّ ويُعلَنَ. مَنْ له أُذُنَانٌ سامِعتان فليَسمَع! " ثم قال لهم أيضاً: " ما تَسمَعُونَ! بِالكَيلِ الذي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُم ويُزَادُ لَكُم أيُّها السَّامِعونَ. فإنَّ مَنْ له يُعطَى ويُزَادُ، ومَنْ ليس لهُ فالذي عِندَهُ يُنزَعُ مِنهُ ". ( والمجد للـه دائماً )
باكــر مزمور باكر من مزامير أبينا داود النبي ( 69 : 5 )
وأمَّا أنا فَمسكينٌ وفَقيرٌ. اللهمَّ أَعنِّي، أنتَ مُعيني ومُخلِّصي. ياربُّ فلا تُبطِيءُ. هللويا. إنجيل باكر من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 3 : 22 ـ 27 )
وأمَّا الكَتبَةُ الذين خرجوا مِنْ أُورشَلِيمَ كانوا يقولون: " إنَّ مَعهُ بَعلَزَبولَ، وإنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخرِجُ الشَّيَاطِينَ ". فَدَعَاهُم وقال لَهُم بأمثالٍ: " كيف يَقدِرُ شَيطَانٌ أن يُخرِجَ شَيطاناً؟ وإذا انقَسمت مَملكَةٌ على ذاتِهَا لا تَقدِرُ تلك المَملكَةُ أن تَثبُتَ. وإذا انقسم بَيتٌ على ذاتِهِ لم يمكن لذلِكَ البَيتُ أن يَثبُتَ. وإن قَامَ الشَّيطانُ على ذاتِهِ وانقسم لا يُمكِنُهُ أن يَثبُتَ، بل يَكونُ لهُ نهايةٌ. بل لن يَقدِرَ أحدٌ أن يَدخُلَ بَيتَ القَوِيِّ ويخطف أَمتِعَتَهُ، إلاَّ أنْ يَربِط القَوِيَّ أوَّلاً، وحينئذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ. ( والمجد للـه دائماً )
القــداس البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي ( 1 : 1 ـ 11 )
بولسُ وتيموثَاوسُ عَبدا المسيح يسوع، إلى جميع القِدِّيسينَ الذين في المسيح يَسوعَ، الساكنين في فِيلبِّي، مع الأساقفةِ والشمامسةِ. نِعمةٌ لَكُم وسلامٌ مِنَ اللهِ وأبِينا ورَّبِّنا يسوع المَسيحِ. أَشكُرُ إلهي على ذِكرِكُم الذي أصنعه عن جميعكم في كُلِّ حينٍ في كُلِّ أَدعِيَتِي لكم جميعاً بفرحٍ، وأُقِدِّمُ الطَّلبَةَ عن مُشاركَتِكم إيايَ في البُشرى مُنذُ اليومِ الأولِ إلى الآن. وقلبي واثقٌ بهذا أنَّ الذي قد بدأ فِيكُم هو يُكَمِّلُ عملاً صالحاً إلى يومِ يسوعَ المسيحِ. كما أنَّ هذا هو أمرٌ حقٌ عليَّ أن أفتَكِرَ فيه عنكم جميعاً. لأنَّكُم موضوعينَ في قلبي، وفي قيودي، وفي احتجاجي، وفي صدقِ البُشرى، إذ أنتم جميعاً شُرَكائي في النَّعمةِ. لأنَّ اللهَ شاهِدٌ لي كيف أُحِبَّكُم جميعاً بمراحم يَسوعَ المَسيحِ. وهذا الذي من أَجلهِ أُصلِّي: لكي تَزدَادَ مَحَبَّتُكُم أيضاً أَكثرَ فأَكثرَ في المَعرِفةِ وفي كُلِّ فَهمٍ، حتى تَمتَحِنوا ما هو الأنفعُ، لكي تَكُونوا أطهاراً وتكونوا بغير عَثرَةٍ في يومِ المَسيحِ، ممتلئين في ثمرِ البِرِّ الذي بيَسوعَ المَسيحِ مجداً وكرامةً للهِ. ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى ( 2 : 7 ـ 11 )
يا أحبائي، لستُ أكتبُ إليكم وصيَّةً جديدةً بل وصيَّةً قديمةً التي كانتَ عندكم من البدء. فإن الوصيَّةُ العتيقةُ هيَ الكلمةُ التي سمعتموها. أيضاً وصيَّةً جديدةً أكتُبها إليكُم، التي الحقُّ كائنٌ فيها وفيكُم، لأنَّ الظُّلمةَ قد جازت والنُّورَ الحقيقيَّ الآنَ يضيءُ. مَن يقولُ: إنَّهُ في النُّورِ وهو يبغضُ أخاهُ، فهو إلى الآنَ في الظُّلمةِ. مَن يحبُّ أخاهُ يثبُتُ في النُّورِ وليس فيهِ عثرةٌ. وأمَّا مَن يبغضُ أخاهُ فهو في الظلام وفي الظلام يسلُكُ ولا يَعلَمُ أين يمضي، لأنَّ الظُّلمةَ قد أطمستْ عينيهِ. ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأما من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( 19 : 11 ـ 17 )
وكان الله يصنع على يدي بولس قوَّاتٍ كثيرة، حتَّى أنهم كانوا يأخذون عمائماً وخِرقاً من على جسده ويضعونها على المرضى، فتزول عنهم الأمراض، وتخرج الأرواح الشِّرِّيرة. فابتدأ قومٌ من اليهود الطَّوَّافين المُعَزِّمِينَ أن يُسمُّوا باسم الربِّ يسوع على الذين بهم الأرواح الشرِّيرة قائلين: " نستحلفكم بالربِّ يسوع الذي يَكرز به بولس! " وكان سبعة بنين لواحد يُدعَى سكاوا، يهوديّ رئيس كهنة يفعلـون هـذا. فأجـاب الـرُّوح الشـرِّير وقال لهـم: " أمَّا يسـوع فأنـا أعرفـه، وبولس أنا أَعْلَمُهُ، أمَّا أنتـم فمَن أنتـم؟ " فـوثب عليهم الرجـل الـذي كان بـه الرُّوح الشِّرير، وتسلط وقوي عليهم، حتى هربوا من ذلك البيت عراة مشدوخي الرؤوس. وصار هذا ظاهراً لجميع اليهود واليونانيِّين السَّاكنين في أفسس. فوقع خوفٌ على جميعهم، وكان اسم الربِّ يسوع يتعظَّم. ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين.) السنكسار
اليوم الحادي والعشرون من شهر توت المبارك
1. تذكار عيد القديسة مريم العذراء.
2. شهادة القديس قبريانوس والقديسة يوستينه. 1ـ نُعيِّد في هذا اليوم بتذكار السيدة الطاهرة الزكية مريم العذراء والدة الإله الكلمة، التي منها كان خلاص آدم وذريته. شفاعتها تكون معنا آمين.
2ـ و في هذا اليوم من سنة 257م استشهد القديس الجليل قبريانوس والقديسة يوستينه. كان قبريانوس كافراً وساحراً، تعلم السحر ببلاد المغرب حتى فاق كل أترابه. ثم حمله الغرور بمقدرته أن يذهب إلى انطاكية ليتحدى من فيها من سحرة ويفتخر عليهم بعلمه ولمَّا وصلها شاع ذكره. وبلغ مسامع شاب من أولاد أكابرها، كان قد هوى شابة مسيحية عذراء تدعى يوستينه. كان قد رآها أثناء ذهابها إلى البيعة. فالتهب قلبه بحبها. ولكنه لم يبلغ منها مأربه لا بالمال ولا بالتهديد ولا بالسحر، فقصد ذلك الساحر وشكا له حاله لعله يستميل قلب يوستينه إليه ويبلغ منها مراده. فوعده قبريانوس ببلوغ أمله. ثم استعمل كل أساليب سحره فلم يفلح. لأنه كلما أرسل إليها قوة من الشياطين يجدونها قائمة تُصلِّي فيعودون بالخيبة. ولما عجز، دعا الشياطين وقال لهم: إن لم تحضروا إليَّ يوستينه أعتنق المسيحية. فاستنبط كبير الشياطين حيلة يخدعه بها، وذلك أنه أمر أحد جنوده أن يتزيا بزيها ويظهر في صورتها ويأتيه. ثم سبق فأعلم قبريانوس بمجيئها. ففرح وظل يرقبها. وإذا بالشيطان المتشبه بها قد دخل إليه. ففرح قبريانوس وقام ليعانقها. ولعظم ابتهاجه بها قال لها: مرحباً بسيدة النساء يوستينه، فعند ذكره اسمها فقط انحل الشيطان المتشبه بها وفاحت منه رائحة كريهة. فعلم قبريانوس أنها خدعة من الشيطان الذي لم يستطيع أن يقف قبالة ذكر اسمها، فقام لوقته وأحرق كتبه، وتعمَّد من بطريرك انطاكية الذي ألبسه لباس الرهبنة. وبعد قليل رسمه شماساً فقساً. ولما تقدَّم في الفضيلة وفي علوم البيعة جعلوه أسقفاً على قرطاجنة سنة 351م. وأخذ القديسة يوستينه وأقامها رئيسة على دير للراهبات هناك. ولما اجتمع المجمع المقدس بقرطاجنة كان هذا القديس أحد المجتمعين فيه. ولما علم بها الملك داقيوس استحضرهما وطلب منهما التبخير للأصنام. ولما لم يطيعاه عاقبهما عقوبات كثيرة. وأخيراً ضرب عنقيهما بحد السيف. صلاتهما تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين. مزمور القداس من مزامير أبينا داود النبي ( 15 : 10 ، 11 )
لأنَّكَ لا تَتركْ نفسي في الجحيم. ولا تَدَعَ صفِيَّكَ أَنْ يَرَى فساداً. قد عَرَّفْتَنِي طُرقَ الحياةِ. تملأُني فرحاً مِنْ وجهِكَ. هللويا. إنجيل القداس من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 3 : 28 ـ 35 )
الحقَّ أقولُ لكُم: إنَّ كل شيءٍ يُغفر لبني البشر الخطايا، وجميع التجاديفَ التي يُجدَّفونَها. ولكن مَن يُجدِّف على الرُّوح القُدس فلا يُغفرُ لهُ إلى الأبد، بل هو مُستوجبٌ دينونةً أبديَّةً ". لأنَّهم كانوا يقولون: " إنَّ رُوحاً نجساً معهُ ". فجاءت أُمُّهُ واخوتُهُ ووقفوا خارجاً وأرسلوا إليه يدعونهُ. وكانَ الجمعُ جالساً حولهُ، فقالوا لهُ: " هوذا أُمُّكَ واخوتُكَ خارجاً يطلبونكَ ". فأجابهم وقال: " مَن هيَ أُمِّي وإخوتي؟ ". ثمَّ نظر إلى الجالسينَ حوله وقال: " ها أُمِّي وإخوتي، لأنَّ من يَصنعُ مشيئة اللـه هو أخي وأُختي وأُمِّي ". ( والمجد للـه دائماً )
</B></I> | |
|
انتوانيت قسم النقاش العام
التسجيل : 07/08/2010 مجموع المساهمات : 700 شفـيعي : العدرا وابو سيفين الـعـمـل : خادمة الرب يسوع هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك:
| |