عادل جبران مشرف عام
التسجيل : 08/08/2009 مجموع المساهمات : 1589 شفـيعي : العدرا الـعـمـل : مدير عام بالتربية والتعليم هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك: مستر المنتدي
| موضوع: ضبط النفس الجمعة 2 يوليو - 8:54 | |
| +نتحدث اليوم عن ضرورة ضبط النفس ، وهى إحدى ثمار الصوم السليم ، وهى فضيلة جميلة تقى المرء من متاعب وخطايا كثيرة ، وأمتدحها سليمان الحكيم وقال :
· " البطئ الغضب ، خير من الجبار ، ومالك روحه خير ممن يملك مدينة " ( أم 16 : 32 ) .
+ فمن هو الذى يضبط نفسه ؟ وفى أى مجال ؟! نرى ذلك فيما يلى :
( 1 ) ضبط اللسان : ·" كثرة الكلام لا تخلو من معصية ، أما الضابط شفتيه فعاقل " ( أم 10 : 19 ) . · " اللسان لا يستطيع أحد أن يُذلله ، هو شر لا يُضبط ( بسهولة ) مملوء سُماً مُميتاً " ( يع 3 : 8 ) . · " إن كان أحد لا يعثُر فى الكلام ، فذاك رجل كامل ، قادر أن يُلجم كل الجسد أيضاً " ( يع 3 : 2 ) .
+ وتدرب مرنم إسرائيل الحلو ، على ضبط لسانه ، وطلب ( صلى ) وضع باب حصين لشفتيه .
+ والذى يضبط لسانه ، ينجو من خطايا كثيرة جداً ، وتكون له فرصة للتفكير قبل الكلام فى نتائج ما سيقوله ، لأنه : " بكلامك تتبرر وبكلامك تُدان " ( مت 12 : 37 ) . وهو درس هام لكل إنسان ، فى كل زمان ومكان .
+ وقال القديس يوحنا سابا (الشيخ الروحانى) : " سكت لسانك ، لكى يتكلم قلبك مع الله " . وأيضاً نقرأ قوله الحكيم : " كثير الكلام يدل على أنه فارغ من داخل ، أى من عمل الصلاة " .
+ وقال أحد الحكماء : " ليس كل ما يُسمع يُقال ، ولا كل ما يُقال يُكتب " . فأخطر الكلام هو المكتوب ، لأنه يصير وثيقة عليك قد تُدينك .
( 2 ) ضبط الفكر : + أُحرس أفكارك ، ولا تقبل كل فكر شرير يأتى إليك ، قد يضُرك . + أحذر من أفكار تُثير الغضب أو الإنتقام ، أو الشهوة ، أو المجد الباطل ، أو طاعة لأفكار الأشرار ، وتجلب العار .
( 3 ) ضبط الحواس : + الحواس هى أبواب للفكر ، وقد تكون النظرة الأولى صُدفة ، أو بغير إرادتك ، ولكن النظرة الثانية إرادية وستُحاسب عليها .
+ وضبط الحواس يساعد على نقاوة الفكر ، ونقاوة الأحلام والظنون .
( 4 ) ضبط المشاعر : + إن وجدّت شعوراً خاطئاً ، قد دخل إلى قلبك ، فلا تتجاوب معه ، بل أطرده بسرعة ، أو غيّر الموضوع ، أو فكر فى أمر سماوى طاهر .
+ ليتكم ( يا أخواتى وأخوتى ) تتدربون على تلك الأمور فوراً . [/center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|