admin في خدمه الجميـــع
التسجيل : 07/09/2008 مجموع المساهمات : 3687 شفـيعي : St.maria & El pope kyrillos الـعـمـل : في خدمه الجميع هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك: خادم الجميـع
| موضوع: ††† سر التوبة ††† الثلاثاء 3 فبراير - 13:46 | |
| :( ††† سر التوبة ††† الكل ينادى بالتوبة . لا يجادل فى أهميتها أحد
ولكن التوبة عند الأرثوذكس شئ ، وعند الطوائف الأخرى شئ مختلف تماما ً ، من جهة أهميتها ومفعولها وأتمامها ولزومها للخلاص وما يتعلق بها من أمور آخرى
وسنتناول الآن من الخلافات واحدا ً فواحدا ً
1 - التوبة سر التوبة فى المفهوم الأرثوذكسى هى سر من أسرار الكنيسة السبعة اسمه سر التوبة أما الطوائف البروتستانتية وهى لا تؤمن بأسرار الكنيسة فلا تنظر إلى التوبة كسر مقدس . هناك إذن فرق بين ( التوبة ) و ( سر التوبة ) ولهذا الفارق دلالاته ونتائجه اللاهوتية . فما هى ؟؟؟
2 - التوبة والإعتراف فى المفهوم الأرثوذكسى ، يمثل الإعتراف بالخطية جزءا ً أساسيا ً من سر التوبة . ونقصد به الأعتراف على الأب الكاهن . ( من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها ويتركها يرحم ) ( أم 28 : 13 )
وقد مارس الناس الاقرار بالخطية ( الإعتراف بها ) فى العهد القديم ( فإن كان يذنب فى شئ من هذه ، يقر بما قد أخطأ به ويأتى إلى الرب بذبيحة لآثامه ) ( لا 5 : 5 ) ، والكتاب مملوء بأمثلة من الأعتراف وأستمر الأمر إلى آخر نبى فى العهد القديم ، أو فترة ما بين العهدين ، يوحنا المعمدان والذى أتاه الناس من كل موضوع ( واعتمدوا منه فى الأردن ، معترفين بخطاياهم ) ( مت 3 : 6 ) .
وفى العهد الجديد مارسوا الأعتراف بالخطية أيضا ً ( وكان كثيرون من الذين آمنوا ، يأتون مقرين ومخبرين بأفعالهم ) ( أع 19 : 18 ).
( واعترفوا بعضكم على بعض بالزلات ) ( يع 5 : 16 ) .
أما الطوائف البروتستانتية فلا تعتقد بالإعتراف ، ولا تدخله ضمن نطاق التوبة .
3 - التوبة الكنيسة حقا ً إن التوبة عمل داخل القلب ، يشمل الندم وتبكيت الضمير ، والعزم على ترك الخطية ، وتركها بالفعل ، قلبا ً وعملا ً ، ولكن التوبة تتم داخل الكنيسة بالإعتراف والتحليل ....
من جهة الخاطئ الإعتراف بالخطية ، ومن جهة الكاهن قراءة التحليل ومنح المغفرة ( أقبلوا الروح القدس ومن غفرتم خطاياه تغفر له ، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت )يو 20 : 22 ، 23ويتبع هذا أيضا ً الإرشاد الذى يتلقاه التائب من أبيه الروحى ، لكى ما يثبت فى توبته .
أما الطوائف البروتستانتية ، فتقدم توبه منفصلة تماما ً عن الكنيسة ، مجرد عمل فردى لا علاقة له بالكهنوت . لأن البروتستانتية لا تؤمن بالكهنوت إنما بعلاقة مباشرة مع الله .
والطوائف البروتستانتية فى هذا الأمر على نوعين :
أ - نوع يهاجم الأعتراف والكهنوت علنا ً . وهو النوع الأضعف لأنه مكشوف ، يحترس منه الثابتون فى العقيدة ، كما أن آراءه ظاهرة يمكن الرد عليها .
ب - النوع الثانى لا يهاجم الإعتراف ولا الكهنوت ولا التناول ، لكنه يريد أن ينسى الناس هذة الأسرار ، بعدم الحديث عنها ، وبتقديم بديل لها ، كأن يقول : أنت محتاج إلى التوبة ، والرجوع إلى الله . اذهب إليه اطرح نفسك عند قدميه ، أترك خطاياك عنده ليمحوها بدمه ، وتخرج فى الحال مبررا ً . كأن لم تخطئ من قبل . يغسلك فتبيض أكثر من الثلج ...
وفى كل هذا لا يتحدث عن أهمية الأعتراف والتحليل والتناول ، يتركها لينساها الناس . وفى نفس الوقت يرون أمامهم كلاما ً روحيا ً فيخدعون به وما أكثر البسطاء . أنه طريق غير مكشوف وواجبنا أن نكشفه للناس .
4 - التوبة والخلاص كثيرون من البروتستانت يحاولون أن يبعدوا التوبة عن موضوع الخلاص ، فى تركيزهم على دم المسيح ، قائلين للناس ، أنتم تخلصون بدم المسيح ، وليس بالتوبة . فالتوبة عمل من الأعمال وأنتم لا تخلصون بالأعمال. ونحن لا ننكر أن الخلاص يتم بدم المسيح ، ولكن المسيح نفسه ويعلمنا أنه لا خلاص بلا توبة . ويقول فى ذلك( إن لم تتوبوا فجميعكم تهلكون ) لو 13 :3 إن التوبة لازمة للخلاص ، لأنه لا يوجد آحد لا يخطئ وما دامت هناك خطية ، فللخطية عقوبة ، وأجرة الخطية موت ، ولا خلاص من هذا الموت إلا بالتوبة . التوبة تجعلنا مستحقين لدم المسيح . وإن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون 0
5- التوبة وعمل النعمة ترى كثير من الطوائف البروتستانتية أن التوبة هى عمل من أعمال النعمة ، وأن كل مجهودات الإنسان لا قيمة لها . يكفى أن يلقى الإنسان نفسه تحت قدمى المسيح فيخلصه من خطاياه .
والتعليم الأرثوذكسى يرى أن كل حياة الإنسان الروحية ، هى شركة بين الإنسان والروح القدس . والروح القدس يعين ، ولكن الإنسان لابد أن يجاهد يبكته الرسول بقوله ( لم تقاموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية ) ( عب 12 : 4 ) .
والكتاب يصور الحياة الروحية حربا ً ، تحتاج إلى سلاح الله الكامل إنها ( مصارعة ليست مع لحم ودم ، بل مع أجناد الشر الروحية ) ( أف 6 ) ، وهذه الحرب تحتاج بلا شك أن يقاتل الإنسان وينتصر ...
هذا القتال ، هو ما عناه السيد المسيح فى رسائله إلى ملائكة الكنائس السبع ، بقوله ( من يغلب فسأعطية .....) ( رؤ 2 :3 ) . إن النعمة لا تعمل كل شئ ، وإلا ما كان الله يقول ( ارجعوا إلى أرجع إليكم ..... ) .
6 - التوبة والأختبارات الفكر البروتستانتى يعتبر التوبة اختبارا ً ، ويشجع التائبين أن يحكوا للناس عن اختباراتهم ، فتسع منهم عبارة ( أنا كنت ( كذا ) وصرت الآن ( كذا ) ) . ويظل يحكى عن خطاياه القديمة أمام الكل بلا خجل ، مغطيا ً اياها بما وصل إليه من نعمة ! وإن صمت يقولون ( أحكى أختباراتك ) .
أما الأرثوذكسية فتمنع هذه القصص لأنها غالبا ً ما تحمل افتخارا ً بالتغير الذى وصل إليه التائب
| |
|
حازم حازم مشرف عام
التسجيل : 20/11/2008 مجموع المساهمات : 2862 شفـيعي : البابا كيرلس الـعـمـل : خادم ليسوع المسيح هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك:
| موضوع: رد: ††† سر التوبة ††† الثلاثاء 3 فبراير - 22:47 | |
| جميل يا بيسو ربنا يعوض تعب خدمتك | |
|
admin في خدمه الجميـــع
التسجيل : 07/09/2008 مجموع المساهمات : 3687 شفـيعي : St.maria & El pope kyrillos الـعـمـل : في خدمه الجميع هـوايـتـي : مزاجي :
بطاقة الشخصية لقبك: خادم الجميـع
| موضوع: رد: ††† سر التوبة ††† الأربعاء 4 فبراير - 0:02 | |
| ساااااااااانكس يا عســــــــــل
| |
|
ميمو بنت المسيح قسم المطبخ والمرأه والاشغال اليدويه وتصميمات الديكور
التسجيل : 29/11/2008 مجموع المساهمات : 2255 شفـيعي : مارمينا الـعـمـل : ربنا موجود هـوايـتـي : مزاجي :
| موضوع: رد: ††† سر التوبة ††† الثلاثاء 28 أبريل - 16:45 | |
| ميرسى خالص يابيسو موضوع جميل فعلا واستفدت كتير
ربنا يبارك فى خدمتك | |
|