طاحونه البابا كيرلس
جمال الطقس القبطي 467447 جمال الطقس القبطي 73011 جمال الطقس القبطي 467447
جمال الطقس القبطي 0002pmz

اهلا ًوسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي طاحونه البابا كيرلس نتمني ان تكون سعيد وانت بداخل المنتدي وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد معنا ، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي ، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك بعضويتك بالمنتدي .

جمال الطقس القبطي 68085
طاحونه البابا كيرلس
جمال الطقس القبطي 467447 جمال الطقس القبطي 73011 جمال الطقس القبطي 467447
جمال الطقس القبطي 0002pmz

اهلا ًوسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي طاحونه البابا كيرلس نتمني ان تكون سعيد وانت بداخل المنتدي وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد معنا ، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي ، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك بعضويتك بالمنتدي .

جمال الطقس القبطي 68085
طاحونه البابا كيرلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 جمال الطقس القبطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انتوانيت
قسم النقاش العام
قسم النقاش العام



انثى
التسجيل : 07/08/2010
مجموع المساهمات : 700
شفـيعي : العدرا وابو سيفين
الـعـمـل : خادمة الرب يسوع
هـوايـتـي : جمال الطقس القبطي Readin10
مزاجي : جمال الطقس القبطي 70903910

بطاقة الشخصية
لقبك:

جمال الطقس القبطي Empty
مُساهمةموضوع: جمال الطقس القبطي   جمال الطقس القبطي 10163310السبت 25 سبتمبر - 13:26


جمال الطقس القبطي



ما يميز الطقس القبطي:

1- التقليد الرسولي: تفتخر الكنيسة القبطية بنشأتها الرسولية الَّتي تعود إلى القديس مرقس، تلميذ الرسول بطرس مؤسس كنيسة روما. كما يتضح من صلواتها أنها صلوات وضعها بطاركة وقديسون العصور المسيحية الأولى فمثلاً: قداس ق باسيليوس… قداس ق غريغوريوس… قداس ق كيرلس… وفي هذا تأكيد على أهمية التقليد في حياة وصلوات الكنيسة القبطية.

2- علاقته بالحياة: تنبع الطقوس من الحياة، والطقس القبطي مرتبط بطريقة شديدة بحياة الشعب وبمواسم السنة، (مثلاً: أواشي المياه… والزرع… والأنهار…).

4- الإنثقاف: فالطقس القبطي هو امتداد للطقوس الفرعونية القديمة بمعنى أن المصريين عندما اعتنقوا المسيحية، بفضل تبشير ق مرقس، تعمدوا باسم الثالوث القدوس، وفي الآن ذاته عمدوا طقوسهم وألبسوها ثوباً مسيحيا… أو بكلمة أخرى قاموا بعمل إنثقاف لطقوسهم فجعلوها طقوساً مسيحية قلبا وقالبا…

5- الصيغة الجماعية: تأتي أغلب الصلوات بصيغة الجمع (مثلا: فلنشكر الله لأنه أعاننا وحفظنا وقبلنا وأشفق علينا وعضدنا وأتي بنا إلى هذه الساعة… نؤمن… يارب اغفر لنا ذنوبنا… يارب ارحمنا…اجعلنا كلنا مستحقين…). وفي ذلك تشبهاً بصلاة "الأبانا" الَّتي علمها يسوع لتلاميذه، وتأكيداً على كون المؤمنين هم أخوة، وأن الكنيسة على جماعة واحدة، أو بحسب تعبير القديس بولس هي جسد واحد، فما يحياه الفرد تحياه الجماعة، وما يرجوه الفرد ترجوه الجماعة، وما يشكوا من الفرد تشكوا الجماعة…

6- كثرة الحركات الطقسية والرمزية: يقوم الطقس القبطي على عدد هائل من الحركات الرمزية لدرجة أنه يمكننا القول بأنه لا توجد حركة طقسية واحدة لا معنى لها (مثلا: عندما يرفع الكاهن يديه للصلاة هذا يشير إلى موسى الَّذي كان عندما يرفع يديه ينتصر الشعب وعندما يخفضهما ينهزم… وعندما يلف الكاهن القربان الحمل بلفافة يشير بذلك إلى الأقمطة الَّتي لفت بها العذراء ابنها البكر يسوع وقت ولادته لو2: 7، وكون اللفافة من كتان فذلك إشارة إلى الرب الَّذي عندما ظهر لدانيال كان لابساً كتانا دا10: 17، كما تشير الصينيّة إلى المذود الَّذي وضع فيه الطفل يسوع لو 2: 7… وعندما يضع الكاهن الحمل على يديه ويرفعه على رأسه يشير بذلك إلى سمعان الشيخ الَّذي حمل الطفل يسوع على يديه وبارك الله قائلاً "الآن تطلق عبدك بسلام لآن عيني أبصرتا خلاصك" لو2: 28… تغطية الحمل بعد صلاة الشكر إشارة إلى هروب السيد المسيح وأمه والقديس يوسف إلى مصر وتغيبه في الناصرة عن الأبصار مدة ثلاثين سنة مت2: 13ـ15…)

7- التكرار: التكرار هو وسيلة للتأكيد… والطقس القبطي غني بالتكرار والتأكيد على كون السيد المسيح آتى وولدت من العذراء وعاش وعلًّم وعمل المعجزات وتألم وصلب وقبر وقام في اليوم الثالث… لذلك يمكننا القول بأن القداس الإلهي ليس إلاَّ تذكيراً بهذه المراحل… وكلمة تذكير هنا لا تعني مجرد الذكرى بل "التأوين (الآن)"، وإعادة معايشة ما قام به السيد المسيح…

8- قوة وجمال العبارات الطقسية: يمتاز الطقس القبطي بصيغه القوية والقاطعة والجذابة والكتابية… فالمصلي يجد نفسه كمنْ يتمشى في حديقة عطرة من العبارات والصلوات العميقة الغنية… (مثلاً: ما يقال في القداس الغريغوري: "لم تكن أنت المحتاج إلى عبوديتي بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك… أقمت لي السماء سقفا، وثبت لي الأرض لأمشي عليها. من أجلي ألجمت البحر، من أجلى أظهرت طبيعة الحيوان، أخضعت كلّ شيء تحت قدمي ولم تدعني معوزا شيئا من أعمال رحمتك"… وما يقال في القداس الباسيلي: "بنعمتك فرح وجه الأرض… دبر حياتنا كما يليق… بارك إكليل السنة بصلاحك من أجل فقراء شعبك من أجل الأرامل والأيتام والغرباء والضيوف ومن أجل كلّ الَّذين يرجوك ويطلبون اسمك القدوس لأن أعين الكل تترجاك أنت الَّذي تعطيهم طعامهم في أوانه الحسن…")

9- اعتماد الصلوات الطقسية على الكتاب المقدس: إن أهم ما يميز الطقس والصلوات القبطية هو أنها تنبع من تآلف فريد مع الكتاب المقدس، بحيث يظهر من خلالها بوضوح، دقة وغزارة الاستشهادات الكتابية، مما يجعلنا نقول بلا شك، أن الصلوات القبطية هي كتابية قلب وقالباً. فالقداس الباسيلي، على سبيل المثال، هو مزيج عجيب ومدقن من آيات الكتاب المقدس، بحيث أنه تقريباً لا توجد عبارة أو كلمة ليس لها مرجع كتابي. فالقديس باسيليوس استطاع من خلال عشقه وألفته العميقة بالكتاب المقدس أن يحيك صلاةً تتناغم فيها الآيات تناغما فريداً، تناغماً يجعل منها مجموعة استشهادات تقوم على الألقاب والنعوت الإلهيّة التي نجدها في الكتاب المقدس.

10- الألحان القبطية: تتغير أنغام الألحان بحسب المناسبات الَّتي تقال فيها حتى تُشعر المصلي بأنه يعيش في جو الذكرى أو المناسبة نفسها فيتأثر بما تحمله من معان روحية سامية. فتنقسم الألحان إلى:

آدام (البدء أو آدم وسميت هكذا لأن أول تداكية في يوم الاثنين تبدأ بكلمة آدم: آدم فيما هو حزين…):وهي ألحان تقال يوم الأحد والاثنين والثلاثاء

واطس (تأتي من كلمة فاطوس ومعناها العليقة وسميت هكذا لأن أول تداكية في يوم الخميس تبدأ بكلمة: العليقة الَّتي رآها موسى…): وهي تقال يوم الأربعاء والخميس والسبت.

وخلاصة القول بأن الألحان تتفق مع المناسبات فهناك الألحان الفرايحية وهي ألحان تقال بطريقة سريعة يغلب عليها الفرح والبهجة وتستخدم في الأعياد والمناسبات. وهناك الألحان الاعتيادية وتقال طوال أيام السنة. وهناك الألحان الحزينة الَّتي تقال طيلة أيام الصوم الكبير والجمعة العظيمة والجنازات… وهي ألحان تقال ببطئ ويغلب عليها الطابع الحزين…

11- الشكر: الدعوة إلى شكر الله هو سمة أساسيّة في الطقس القبطي، لأن الإنسان أمام محبّة الله اللامتناهيّة يشعر برغبة عميقة في الشكر. وبما أن القداس هو تذكار وتأوين لحياة المسيح، أي لتجسده وصلبه وقيامته وإرساله الروح المعزي، كذلك هو فرصة لرفع الشكر لله، فتبدأ الصلوات القبطية بصلاة الأبانا ثم صلاة الشكر.

11- العقيدة: تحتل العقيدة مكانة فريدة في الفكر القبطي، فالطقس القبطي مُطعم بالعقائد الأساسية في الإيمان المسيحي. فالقداس الإلهي، وهو أكثر الصلوات الَّتي يشترك فيها الشعب على مدار السنة، يذكر ويؤكد على أكثر حقائق الإيمان وأغلب العقائد المسيحيّة من خلق وسقوط، وتجسد وفداء، وصلب وقيامة وصعود وحلول للروح القدس، من إيمان بالشفاعة، ومن إيمان بالثالوث الواحد…وكل ذلك في إطار كتابيٍ فريد.

وخلاصة القول هي أن الطقس القبطي هو طقس فريد في شكله ومضمونه، نبع من إيمان الأقباط الشديد بالسيد المسيح، ومن اليقين بأن الصلاة الحقيقية هي تلك الصلاة النابعة من الحياة والتي تؤثر في الحياة. طقس جاء نتيجة تطورات عديدة تعود لآلاف السنين فاعتمد على الكتاب المقدس والتقليد وخبرة إيمان القديسين. وهنا تجدر الإشارة بأن غنى الطقس القبطي وعظمته يدعونا إلى شيئين:

أوّلاً: التمسك بالطقس وعدم التفريط فيه باسم التمدن أو التقدم أو تحت أي مسمى لأن الكنيسة، كما يقول قداسة البابا يوحنا بولس الثاني تحيا برئتين الأولى هي الطقوس الغربية والثانية هي الطقوس الشرقية، ومن ثمًّ فالتفريط فيه يعني التسبب في ضعف الكنيسة كلها. فالتفرنج من أخطر الأشياء الَّتي تقود إلى فقدان الهُوية. والتمسك بالطقس يعني أولاً معرفته، وثانياً شرحه، وثالثاً احترامه… فنجد أن المتفرنجين يأخذون قطعة من هنا وأخرى من هناك لدرجة تجعل الصلاة كالثوب الَّذي تم ترقيعه فأصحب لا يصلح لشيء، وهو يفعلون ذلك في أغلب الأحيان رغبة في التجديد والاختصار،

ثانياً: عدم التحجر بمعنى أن الطقس هو وليد خبرة إيمان الشعب، كما سبق وذكرنا، والإيمان هو بطبيعته حيّ ومحيي، فإيمان يحيا في حالة من الثبوت الدائم هو إيمان ماءت. وأخطر الأمراض الَّتي نحاها في واقعنا الكنسي هي التجمد، ذلك التجمد الَّذي يقتل الطقس باسم الحفاظ عليه، والذي يُضعف الإيمان بدلاً من أن يكون تعبيراً عنه، وبدلا من أن يكون تقوية له. فنجد عبدّة الطقوس يتشددون فيها، ويتحذلقون ويتشبثون بكل ما هو عتيق وإن بلا، ويغالون في محاكاتها واحتذائها ويأبون على الناس إلَّا أن يجمدوا معهم حيث جمدوا ويحاسبون كلّ من تهوّل له نفسه بتغير كلمة أو حركة طقسية، ويقيمون المناحات السوداء على كلّ اقتباس أو صلاة أخذت من طقس غير الَّذي يعرفونه، وينصبون الصلبان لأصحابها… ولا يمكن أن ننسى أن الفريسين رفضوا السيد المسيح لأنها أحترم الإنسَان ولم يحترم السبت، لأنه أحترم الإنسَان أكثر من الطقوس، ولذلك أعلن لهم المسيح "أن السبت خلق من أجل الإنسَان لا الإنسَان من أجل السبت"، وبالمعنى ذاته خلقت الطقوس من أجل الإنسَان لا العكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايفا
* مـن ابـنـاء الـبـابـا *
* مـن ابـنـاء الـبـابـا *
ايفا


انثى
التسجيل : 28/09/2010
مجموع المساهمات : 23
شفـيعي : البابا كيرلس
الـعـمـل : Graphic Designer
هـوايـتـي : جمال الطقس القبطي Painti10
مزاجي : جمال الطقس القبطي 95168610

بطاقة الشخصية
لقبك:

جمال الطقس القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الطقس القبطي   جمال الطقس القبطي 10163310الأربعاء 29 سبتمبر - 23:58

جميييل جدااا


شكراا لتعبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمال الطقس القبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاوله ضرب أبونا فلوباتير من ضباط الجيش والشباب القبطي يحميه بأجساده والأقباط يعتصموا بالمستشفي القبطي
» كتاب الصلوات القبطي على الإنترنت 1
» كتاب الصلوات القبطي على الإنترنت 2
» كناب الصلوات القبطي علي الانترنت 3
» نونات آخر جمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طاحونه البابا كيرلس :: الطاحونه المسيحية العامة :: منتدي اللاهوت والعقيده-
انتقل الى:  


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

منتدي طاحونه البابا كيرلس



Preview on Feedage: %D8%B7%D8%A7%D8%AD%D9%88%D9%86%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%84%D8%B3 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You